بلكونة
منور يا جميل يلا سطرين وسجل
عيش احلى اللحظات مع بلكونة
بلكونة
منور يا جميل يلا سطرين وسجل
عيش احلى اللحظات مع بلكونة
بلكونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر, نتايج جامعة, القاهرة,المنصورة .عين شمس,الثانوية العامة,الاعدادية,الثانوي الصناعي ,الاخبار,المصري,اليوم,صور,فنانين,ممثلين,لاعبين,بنات,حقيقة,مقتل, بن,لادن,مؤشر,البورصة,المصرية,التحليل,الفنى, و المالي, للبورصة المصرية , متابعة البورصة,المصرية,البورصة
 
الرئيسيةمنتديات ايواأحدث الصورالتسجيلدخوللا تنتظر انه سبيل النجاةاان وكافل اليتيم كهاتينعالم  حميدو

 

 بحور الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعرة الحب
مراقبة عامة
مراقبة عامة



عدد المساهمات : 6
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

بحور الشعر Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر   بحور الشعر Emptyالسبت مارس 06, 2010 3:24 pm

بحور الشعر واوزانه ستة عشر بحراً وهي



1-الطويل


2-المديد


3-البسيط


4-الوافر


5-الكامل



6-الهزج


7-الرجز


8-الرمل


9-السريع


10-المنسرح


11-الخفيف


12-المضارع


13-المقتضب


14المجتث


15المتقارب


16-المتدارك


وقد نظم أحدهم هذين البيتين لحفظهما


طويل يمد بالوفر كامل

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا






ولن أعطي أمثلة على كل البحور فسيكون فيه إطالة

لا آرى لها داعي

ولكن سأذكر تفاعيل البحور جميعا لكي نحاول

ان نصل بالموضوع لحدود الكمال


وهذه بعض البحور التي يكثر استخدامها

بالفصحى وأحيانا بالعامية


كل بحر من البحور الشعرية مبنى على وزن

تشتق منه نماذج القصائد


وأوزان البحور هي:




1-الطويل

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن


2-المديد

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


3-البسيط


مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن


4-الوافر

مفاعلتن مفاعلتن فعولن


5-الكامل

متفاعلن متفاعلن متفاعلن


6-الهزج

مفاعيلن مفاعيلن


7-الرجز

مستفعلن مستفعلن مستفعلن


8-الرمل

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


9-السريعمستفعلن مستفعلن فاعلن


10-المنسرح

مستفعلن مفعولات مستفعلن


11-الخفيف

فاعلتن مستفع لن فاعلاتن


12-المضارع

مفاعيلن فاع لاتن


13-المقتضب

مفعولات مستفعلن


14-المجتث

مستفع لن فاعلاتن


15-المتقارب

فعولن فعولن فعولن فعولن


16-المتدارك

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن




وبعد ان اخذنا فكرة موجزة وسريع عن بعض البحور


سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة

هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة البحور


الأولى


تلحنيها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب

عليه الأبيات كاملة

حتى تكون جميع الابيات على سياق اللحن ولا تبتعد عنه

فيخرج منه نشاز لحني



الثانية

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل (وهي:التفاعيل)


والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع

ولها مقاطع صوتية بعضها سمي أسباباً وبعضها سمي أوتاداً

وبعضها خماسي وبعضها سباعي




(نشرح الطريقة)


ركز معي الآن القصيدة عبارة عن ابيات --الأبيات عبارة عن كلمات

الكلمات عبارة عن احرف

لقد وصلنا للحروف

الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان:متحرك وساكن--فقط لا غير

أي فتحة وسكون وسأستعيض عن الفتحة بالداش( أي)\

وأستبدل السكون بحرف (الأو)با الانكليزي o


حسنا دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن مثلا هذا البيت


أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام

غيري تمتع به وأنا ضايق البال



لا تنسى الحروف في هذا البيت نوعان من التفاعيل

متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي


أ ن ث ر

حرف الألف متحرك لماذا لأنه غير ساكن أي توجد فوقه فتحة فيكتب(فتحه) أو حركة

حرف النون :ساكن لماذا ؟لأنه غير مضموم ولا مكسور

بل ساكن فيكتب (سكون)o


حرف الثاء:متحرك ؟لنفس السبب أي لأن تحته كسرة

وينطق أنثِر فيكتب متحرك أي

:\

حرف الراء: ساكن فيكتب



o\o\إذن ..فالكلمة الأولى تكتب

والفتحة الثالثة حرف الثاء والسكون الأخير هو الراء

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت

والقصيدة كلها على نفس الموال

أي تكتب الكلمة الثانية وتقسمها إلى حروف متحركة

وساكنة بنفس الطريقة الأولى

وكذالك الكلمة الثالثة والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول

ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة فيصبح

أ ن ث ر قصي دي مث لنث ري للح لام

\o\o\\o\o\\o\o\o\\o\o\

ألا تلاحظ شيء؟..بأن السكون يكون هو أخر حرف دائماً

بعده تكون تفعيلة ثانية

وهذا هو الصواب أن يكون السكون مرحلة الأنتقال

للتفعيلة الثانية

أو التقطيعة الثانية وإلا فأنك ستبقى تكتب \\\حتى تواجه سكون

فيكون\\\o بعدها تبدأ من جديد


الشطر الثاني


وهو :غيري تمتع به وأنا ضايق البال -سيكتب على النحو

التالي

غي ري تمت به وأنا ضا يقل بال

\o\o\\o\o\\o\o\o\\o\o\

ألا تلاحظ شيء آخر هنا؟

في كلمة تمتع ؟في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث ؟

فأصبحت في التقطيع تمت تع

لماذا ؟السبب لأن التاء مشددة وفي حالة تشديد أي

حرف يتحول لحرفين في التقطيع

لأنه ينطق أصلا حرفين(جرب اآن كلمة تمتع)

ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة

لذالك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق

بعد ان انتهيت من البيت الأول كاملا أدرج البيت الثاني

تحته وقطعه بنفس الطريقة

إا كان البيت الثاني موزون على نفس البيت الأول

فإنك تسير على نفس البحر ولا توجد نشوز في قصيدتك

أي الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كاتالي



\o\o\\o\o\\o\o\\\o\o\

\o\o\\o\o\\o\o\o\\o\o\

يجب ان يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي

\o\o\\o\o\\o\o\o\\o\o\
\o\o\\o\o\\o\o\o\\o\o\



وهكذا حتى نهاية القصيدة

أرجو ان تستفيد من هذا التفصيل البسيط

ونرى ابدعاتكم في منتدانا


ليالي احلى

وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الشعر وعلاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلكونة :: المنتديات الادبية :: همس القوافي-
انتقل الى: