بلكونة
منور يا جميل يلا سطرين وسجل
عيش احلى اللحظات مع بلكونة
بلكونة
منور يا جميل يلا سطرين وسجل
عيش احلى اللحظات مع بلكونة
بلكونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر, نتايج جامعة, القاهرة,المنصورة .عين شمس,الثانوية العامة,الاعدادية,الثانوي الصناعي ,الاخبار,المصري,اليوم,صور,فنانين,ممثلين,لاعبين,بنات,حقيقة,مقتل, بن,لادن,مؤشر,البورصة,المصرية,التحليل,الفنى, و المالي, للبورصة المصرية , متابعة البورصة,المصرية,البورصة
 
الرئيسيةمنتديات ايواأحدث الصورالتسجيلدخوللا تنتظر انه سبيل النجاةاان وكافل اليتيم كهاتينعالم  حميدو

 

 الاذن بالقتال ومشروعيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميدوو
المدير العام
المدير العام
حميدوو


عدد المساهمات : 116
نقاط : 236
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمر : 37
الموقع : http://balacona.blogspot.com/

الاذن بالقتال ومشروعيته Empty
مُساهمةموضوع: الاذن بالقتال ومشروعيته   الاذن بالقتال ومشروعيته Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 6:21 pm

الإذن بالقتال ومشروعيته

لم يكن القتال قبل هجرة رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة المنورة وذلك إن الله تعالى أراد أن يمهل المشركين ، ويتيح الفرصة لهم ، عسى أن يرعووا ويعودوا إلى رشدهم وصوابهم ، ويدعوا عبادة الأوثان والأصنام ، إلى عبادة الواحد الأحد . ولهذا نزلت آيات كثيرة تذكر المشركين وتخوفهم من عذاب يوم آت لا محالة ، كقوله تعالى

وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد 1

كما نزلت آيات تدعو رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى الصبر وعدم العجلة ، كقوله تعالى

فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم 2

ولما طلب عدد من صحابة رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، كسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف ، وغيرهم بعد أن ازداد عددهم في مكة ، أن يؤذن لهم بقتال المشركين ، رد عليهم رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : " كفوا أيديكم عنهم فإني لم أومر بقتالهم " . فلما هاجر رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى المدينة المنورة ، وكثر المسلمون وازدادوا ، ودخل الأنصار في الدين الجديد ، الذين عاهدوا رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، على النصرة والعون ، وبقي المشركون على عنادهم وكفرهم وعادتهم للأوثان ، واستمرارهم في ملاحقة المسلمين وتعذيبهم ، أذن الله تعالى للمسلمين أن يقاتلوا المشركين ، ليردوا عن أنفسهم كيدهم وشرهم . بقول الله سبحانه وتعالى

أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير 3

كما أباح الله تعالى للمسلمين أن يقاتلوا المشركين في أي مكان شاؤوا حيث يقول جل جلاله

وأقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل 4

إلا أن الله عز وجل نهى المسلمين عن قتال المشركين عند المسجد الحرام إلا إذا قوتلوا حيث يقول سبحانه وتعالى

ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين 5

أما اليهود ، فقد لجؤوا إلى الدسيسة والفتنة ، وخانوا العهود التي قطعوها على أنفسهم وساهموا مع المشركين في الإيقاع بالمسلمين والمكر بهم ، ولهذا أمر الله تعالى المسلمين أن يقاتلوا اليهود حتى يدخلوا في الدين الجديد أو يدفعوا الجزية حيث يقول سبحانه وتعالى بحقهم

وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ (6) إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين 7


--------------------------------------------------------------------------------


الآية 45 من سورة ق 1
الآية 35 من سورة الأحقاف 2
الآية 39 من سورة الحـج 3
الآية 191 من سورة البقرة 4
الآية 191 من سورة البقرة 5
فانبذ: اطرح عهدهم وانقصه 6
الآية 58 من سورة الأنفال 7


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://balacona.yoo7.com
 
الاذن بالقتال ومشروعيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلكونة :: المنتديات العامة :: الموسوعة الاسلامية :: قسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام-
انتقل الى: